main navigation menu
World Bank building

MIGA’s goal is to promote foreign direct investment into developing countries to support economic growth and more.

Young woman bending down to tending to her outside chores

Explore different types of political risk insurance guarantees provided to investors and lenders.

Hyundai building

Explore global projects that support economic growth, reduce poverty and improves people’s lives.

Subscribe to Our Monthly Newsletter
x
Press Release

الوكالة الدولية لضمان الاستثمار تصدر ضمانات بمبلغ قياسي قدره 4.8 مليار دولار لمستثمري القطاع الخاص في 2017

الوكالة الدولية لضمان الاستثمار تصدر ضمانات بمبلغ قياسي قدره 4.8 مليار دولار

لمستثمري القطاع الخاص في 2017

 

ما يقرب من نصف جميع المشاريع التي تساندها الوكالة الدولية لضمان الاستثمار في بلدان مؤهلة للاقتراض من المؤسسة الدولية للتنمية، و21% منها في الدول الهشة والمتأثرة بالصراعات.

واشنطن، 18 يوليو/تموز 2017 - أصدرت الوكالة الدولية لضمان الاستثمار، العضو بمجموعة البنك الدولي، ضمانات قياسية بقيمة 4.8 مليار دولار في السنة المالية 2017، مما ساعد على جذب نحو 15.9 مليار دولار من رؤوس الأموال الأجنبية الخاصة إلى البلدان النامية. وكان ما يقرب من نصف المشروعات التي ساندتها الوكالة في بلدان مؤهلة للاقتراض من المؤسسة الدولية للتنمية الدولية، في حين أن 21% منها كانت في دول هشة ومتضررة من الصراعات. وصدرت ضمانات بقيمة 1.04 مليار دولار لمشاريع في أفريقيا جنوب الصحراء.

ومن بين كبار المستثمرين الذين عملوا مع الوكالة في السنة المالية 2017 كان بنك ستاندرد تشارترد ومجموعة بلاكستون وشركة يونيكريديت ومؤسسة سوميتومو. وساندت الضمانات مشاريع تتراوح من مشاريع البنية التحتية الضخمة إلى مشاريع يدعمها برنامج الاستثمار الصغير. وشملت المشاريع الرئيسية ما يلي:

  • تطوير وتشغيل مشروع الغاز في سانكوفا في غانا، وهو مشروع بحري متكامل للنفط والغاز الطبيعي، يوفر مصدرا للطاقة المنتظمة والميسورة التكلفة
  • استثمارات في شركات البن العاملة في بوروندي والتي ستمكّن المزارعين أصحاب الحيازات الصغيرة من المنافسة والمشاركة في سلسلة التوريد العالمية للبن
  • مدّ 4500 كيلومتر من كابلات الألياف البصرية في ميانمار. وعند اكتمال المشروع في وقت لاحق من هذا العام، سيكون قد ربط 66 مدينة وبلدة في 10 ولايات و6 مناطق حضرية في الأجزاء الوسطى والجنوبية من البلد
  • بناء وتشغيل مستشفيات متعددة في تركيا دعما للبرنامج الوطني الطموح "الشراكة بين القطاعين العام والخاص في مجال الصحة". ومن بين أهمها، ضمان الوكالة لمدة 20 عاما، ومرفق السيولة بالبنك الأوروبي للإنشاء والتعمير، واللذين ساهما في تصنيف الدرجة الاستثمارية لسندات البنية التحتية التي تم إصدارها لتمويل مستشفى في إيلازيج، بشرق تركيا

وسيساعد دعم الوكالة الدولية لضمان الاستثمار لحوالي 33 مشروعا بشكل جماعي على تجنب ما يقدر بنحو 1. 1 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون في انبعاثات غازات الدفيئة أو زيادة الإمدادات أو تحسين نوعية الكهرباء لنحو 8.5 مليون شخص وتقديم خدمات الرعاية الصحية إلى 8.7 مليون مريض.

وتأتي هذه الزيادة في الإصدار في ظل تدني التدفقات العالمية للاستثمار الأجنبي المباشر، الذين لا يزال يمثل المصدر الخارجي الأكبر والأكثر ثباتا لتمويل الاقتصاد بالبلدان النامية، غير أن تدفقاته انخفضت بنسبة 14% إلى 646 مليار دولار عام 2016 مقارنة بالعام السابق.

وفي محاولة لجذب المزيد من رأس المال الخاص، دعت مجموعة البنك الدولي إلى إعادة النظر بشكل أساسي في تمويل التنمية، مع التركيز على الحد من المخاطر التي يتعرض لها المستثمرون والمقرضون من القطاع الخاص. وينصب التركيز المؤسسي الآن على تحديد سيناريوهات مربحة للجانبين حيث يحقق رأس المال عائدا أعلى، وتتلقى البلدان النامية الاستثمار والخبرة اللازمتين. وكأولوية أولى، يتمثل الهدف في استقطاب التمويل من القطاع الخاص للمشاريع الإنمائية بشروط تجارية. وثانيا، تشجيع الإصلاحات التمهيدية التي ستساعد على خلق مناخ استثماري قوي. وثالثا، يستخدم التمويل العام أو الميسر بطرق مبتكرة للتخفيف من المخاطر، فضلا عن التمويل المختلط، لدعم استثمارات القطاع الخاص.

وقالت نائب الرئيس والمسؤول التنفيذي الأول للوكالة الدولية لضمان الاستثمار كيكو هوندا "في الوقت الذي يزداد فيه عدم اليقين السياسي العالمي، يسعى المستثمرون للحصول على ضمانات لالتزاماتهم طويلة الأجل في البلدان النامية... وتضطلع الوكالة الدولية لضمان الاستثمار بدور أساسي في التخفيف من حدة هذه المخاوف، وفي المساعدة على توجيه رؤوس الأموال الخاصة إلى الأماكن التي هي في أشد الحاجة إليها ".

بلغ إجمالي الضمانات القائمة من الوكالة في نهاية السنة المالية 2017 رقما قياسيا عند 17.8 مليار دولار لدعم 144 مشروعا في جميع أنحاء العالم، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 25% عن السنة المالية 2016.

###

تأسست الوكالة الدولية لضمان الاستثمار عام 1988 كعضو في مجموعة البنك الدولي وذلك لغرض تشجيع الاستثمار الأجنبي المباشر في بلدان الأسواق الناشئة عن طريق المساعدة في التخفيف من مخاطر القيود المفروضة على تحويل العملة ونقلها وخرق العقود من جانب الحكومات ومصادرة الملكية والحرب والاضطرابات المدنية؛ وتقديم تعزيز ائتماني للمستثمرين من القطاع الخاص والمقرضين. لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة هذا الموقع www.miga.org

للاتصال:

في واشنطن: فامسي كريشنا كانشي، (202) 458-9771، بريد إلكتروني vkanchi@worldbank.org

لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة هذا الموقع: http://www.miga.org

للاطلاع على التحديثات عبر تويتر: https://twitter.com/MIGA

متابعة الاستخدام على لينكيدين: https://www.linkedin.com/company/mulitliral-investment-guarantee-agency-miga