main navigation menu
World Bank building

MIGA’s goal is to promote foreign direct investment into developing countries to support economic growth and more.

Young woman bending down to tending to her outside chores

Explore different types of political risk insurance guarantees provided to investors and lenders.

Hyundai building

Explore global projects that support economic growth, reduce poverty and improves people’s lives.

Hands husking peas into a basket full of peas

Learn about the progress MIGA is making in its mission to support economic growth, reduce poverty and improve people’s lives.

Subscribe to Our Monthly Newsletter
x
Press Release

ميجا: 6.5 مليارات دولار لمساعدة المستثمرين والمقرضين على مكافحة فيروس كورونا - كوفيد-19

تسهيل سريع الصرف يهدف إلى حفز استثمارات وخبرات القطاع الخاص لمساندة الاستجابة الفورية في مواجهة الجائحة والحد من آثارها الاقتصادية في البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل

 

واشنطن، 7 أبريل/نيسان 2020 – تُطلِق اليوم الوكالة الدولية لضمان الاستثمار (ميجا)، عضو مجموعة البنك الدولي، تسهيلا سريع الدفع بقيمة 6.5 مليارات دولار لمساندة المستثمرين والمقرضين من القطاع الخاص على مكافحة جائحة فيروس كورونا (كوفيد-19) في البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل. ويعيد هذا التسهيل توجيه قدرات ميجا نحو شراء المعدات الطبية الضرورية، وتقديم رأس المال العامل إلى منشآت الأعمال الصغيرة والمتوسطة، والشركات، والأفراد، ومساندة احتياجات الحكومات من التمويل قصير الأجل.

وتعليقا على ذلك، قال هيروشي ماتانو نائب الرئيس التنفيذي للوكالة الدولية لضمان الاستثمار: "يمكن للمستثمرين والمقرضين من القطاع الخاص أن يضطلعوا بدور حيوي في التصدي لأشد التحديات إلحاحا الناجمة عن جائحة فيروس كورونا. وفي هذا الوقت الذي تقلَّصت فيه موارد التمويل العام من شدة الضغوط عليها في الكثير من البلدان، نقف على أهبة الاستعداد للعمل بسرعة وعلى نطاق واسع مع المستثمرين والحكومات لتعبئة التمويل والخبرات العالمية."

ويهدف هذا التسهيل الذي يتيح إصدار ضمانات باستخدام إجراءات مُبسَّطة ومُعجَّلة إلى التصدي للتحديات المتصلة بفيروس كورونا من خلال أربع آليات:

تعزيز الائتمان لتمكين الحكومات والهيئات التابعة لها من الاقتراض بشروط غير ميسرة لشراء المعدات الطبية، والسترات الواقية، والأدوية، والخدمات التي تشتد الحاجة إليها.

حلول تخفيف المخاطر للبنوك التجارية والمؤسسات المالية حتى يمكنها الاستمرار في تقديم خدمات الإقراض من خلال المؤسسات التابعة لها في البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل.

تعزيز الائتمان للحكومات والهيئات التابعة لها التي تسعى للوصول إلى أسواق الائتمان من أجل تمويل مشروعات وبرامج التعافي الاقتصادي في بيئة تعاني نقص السيولة.

دعم تمويل التجارة بالاشتراك مع مؤسسة التمويل الدولية لتوفير الغطاء للبنوك المحلية في البلدان الهشة ومنخفضة الدخل لضمان استمرار تدفق السلع والمنتجات عبر سلاسل التوريد العالمية.

ومن المتوقع أن تكون آثار الأزمة على اقتصادات الأسواق الصاعدة والبلدان النامية شديدة للغاية. وعلى وجه الاستعجال تشتد الحاجة إلى معدات الوقاية الشخصية، والإمدادات الطبية، وإلى القيام بتدابير وحوافز تنشيطية مالية من أجل مساعدة الاقتصادات المحلية. وبالتوازي مع ذلك، تواجه هذه الاقتصادات مستويات عالية من الديون السيادية، وتضييق شروط التمويل في الجهاز المصرفي، واحتمال هبوط مصادر إيراداتها.

وتتمتع ميجا بخبرة ما يربو على ثلاثين عاما في العمل مع المستثمرين والحكومات للمساعدة في تلبية بعض من أشد الاحتياجات إلحاحا في البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل. وفي وقت سابق من هذا العام، أصدرت ميجا ضمانات بقيمة 497 مليون دولار لمجموعة أبسا جروب في جنوب أفريقيا للمساعدة في توسيع إمكانية الحصول على التمويل في سبعة بلدان في أفريقيا جنوب الصحراء. وفي بنغلاديش، أصدرت ميجا ضمانات بقيمة 357 مليون دولار لمساندة إنشاء وتركيب وتشغيل مصنع غُراسال بولاش لسماد اليوريا بتكلفة قدرها 1.3 مليار دولار.

يأتي إطلاق التسهيل سريع الدفع التابع لميجا إلى جانب حزمة تمويل أعلن عنها البنك الدولي ومؤسسة التمويل الدولية. وتتخذ مجموعة البنك الدولي حاليا تدابير سريعة وواسعة النطاق لمساعدة البلدان النامية على تقوية استجابتها في التصدي لجائحة كورونا (كوفيد-19)، وتعزيز مراقبة الأمراض، وتحسين تدخلات الصحة العامة، ومساعدة مؤسسات القطاع الخاص على مواصلة عملياتها والحفاظ على موظفيها. وستتيح المجموعة ما يصل إلى 160 مليار دولار من الموارد المالية على مدى الشهور الخمسة عشر التالية لمساعدة البلدان على حماية الفئات الفقيرة والأولى بالرعاية، ودعم منشآت الأعمال، وتعزيز التعافي الاقتصادي.

وتواصل ميجا التزامها بدعم الجهات المتعاملة معها والشركاء في ظل قيامها بتكييف ترتيبات العمل لتلائم ممارسات التباعد الاجتماعي والعمل عن بُعد. 

يرجى لمن يرغب في الاطلاع على المزيد من المعلومات، يرجى تقديم استفساراتكم إلى البريد الإلكتروني التالي: 

https://www.miga.org/apply

 

 ###

تأسست الوكالة الدولية لضمان الاستثمار (ميجا) عام 1988 كمؤسسة تابعة لمجموعة البنك الدولي بغرض تشجيع الاستثمار الأجنبي المباشر في بلدان الأسواق الصاعدة عن طريق المساعدة في التخفيف من مخاطر القيود على تغيير العملة والتحويلات إلى الخارج، والإخلال بالعقود من جانب الحكومات، ونزع الملكية، والحروب، والاضطرابات الأهلية؛ وتقديم تعزيز ائتماني للمستثمرين والمقرضين من القطاع الخاص.

وقدمت ميجا منذ إنشائها ضمانات تربو على 55 مليار دولار في 116 بلداً نامياً.


للاتصال:

في واشنطن: فامسي كريشنا كانشي، هاتف: (202) 458-9771؛ بريد إلكتروني:

vkanchi@worldbank.org

للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة:

http://www.miga.org

 تويتر:

http://twitter.com/MIGA

لنكدإن:

http://www.linkedin.com/company/wb-miga