main navigation menu
World Bank building

MIGA’s goal is to promote foreign direct investment into developing countries to support economic growth and more.

Young woman bending down to tending to her outside chores

Explore different types of political risk insurance guarantees provided to investors and lenders.

Hyundai building

Explore global projects that support economic growth, reduce poverty and improves people’s lives.

Hands husking peas into a basket full of peas

Learn about the progress MIGA is making in its mission to support economic growth, reduce poverty and improve people’s lives.

Stay Connected
x
Press Release

مؤسسة التمويل الدولية والوكالة الدولية لضمان الاستثمار تدعمان انشاء محطة كهرباء صديقة للبيئة في الأردن لمواجهة الطلب المتزايد على الطاقة​

 

 

مؤسسة التمويل الدولية والوكالة الدولية لضمان الاستثمار تدعمان انشاء محطة كهرباء صديقة للبيئة في الأردن لمواجهة الطلب المتزايد على الطاقة​



في واشنطن العاصمةلورا ماكلينز، مؤسسة التمويل الدوليةالهاتف: +1 (202) 473-6978البريد الإلكتروني: LMacinnis@ifc.org
فامسي كانتشي، الوكالة الدولية لضمان الاستثمارالهاتف: +1 (202) 458-9771البريد الإلكتروني: vkanchi@worldbank.org
في القاهرةريهام مصطفى، مؤسسة التمويل الدوليةالهاتف: +(202) 2461-4230البريد الإلكتروني: rmustafa@ifc.org

عمان، الأردن، 31 يناير، 2017 – أعلنت كل من مؤسسة التمويل الدولية (IFC) والوكالة الدولية لضمان الاستثمار (ميجا)، عضوا مجموعة البنك الدولي، عن دعمهما لمشروع تصميم وإنشاء وتشغيل محطة جديدة للكهرباء بقدرة 485 ميجاوات في الأردن من أجل تعزيز انتاج الكهرباء والمساهمة في الحد من تغير المناخ. سيتم إنشاء المحطة الجديدة التي ستعمل بالغاز في منطقة الزرقاء الصناعية، ومن المتوقع أن تبلغ تكلفة إنتاجها للكهرباء عند التشغيل نحو ثلث متوسط تكلفة الإنتاج الحالية في الأردن. ​تقدم مؤسسة التمويل الدولية استثمارا يصل إلى 75 مليون دولار في هذا المشروع كما تساعد في توفير قرضاً بقيمة 200 مليون دولار من مجموعة من المستثمرين. وستقدم وكالة (ميجا) ضماناً لمدة 20 عاماً للقرض التجاري تصل قيمته إلى 215.6 مليون دولار (القرض الأساسي والفائدة).
تبلغ إجمالي قيمة المشروع 485 مليون دولار وتقوم بتنفيذه شركة أكوا باور، إحدى الشركات الرائدة في مجال تطوير محطات الكهرباء في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. ومن المتوقع أن تصبح هذه المحطة إحدى أفضل المحطات كفاءةً في الأردن من حيث استهلاك الطاقة والحفاظ على البيئة، كما ستقوم بإحلال إحدى أقدم المحطات وأقلها كفاءة والتي تعمل بزيت الوقود ويجري إيقاف تشغيلها في الوقت الحالي.
وصرح راجيت ناندا، الرئيس التنفيذي للاستثمار في شركة أكوا باور، "أن هذه المحطة ستساهم في زيادة إنتاج الكهرباء في الأردن ولكن بتكنولوجيا صديقة للبيئة تساعد في خفض الانبعاثات المسببة للاحتباس الحراري، ولا سيما مقارنةً بالمحطة التي سيتم إستبدالها."
وستوفر المحطة الكهرباء لنحو 620 ألف شخص ومن المتوقع أن يبلغ إجمالي إنتاجها 3200 جيجاوات ساعة من الكهرباء كل عام. كما ستضيف 150 ميجاوات إلى الشبكة الوطنية لمواجهة الاستهلاك المتزايد للكهرباء نتيجة تدفق 2 مليون لاجئ إلى الأردن. كما ستساهم المحطة في خفض الانبعاثات المسببة للاحتباس الحراري بنحو 1744 طن من ثاني أكسيد الكربون سنوياً.
وصرح مؤيد مخلوف، مدير مؤسسة التمويل الدولية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أن "لمؤسسة التمويل الدولية شراكة طويلة المدي مع الأردن، فقد استثمرنا في قطاع إنتاج الكهرباء منذ عام 2011 لعدة أهداف من بينها تحديث محطات الكهرباء القديمة باستخدام البنية التحتية الحالية قدر الاستطاعة. ونتطلع إلى رؤية هذا الهدف يتحقق إذ سيتم إنشاء محطة الزرقاء في نفس موقع محطة كهرباء الحسين لتستفيد المحطة الجديدة من البنية التحتية القائمة والموقع المتميز بالقرب من عمان والزرقاء."
يأتي هذا المشروع في إطار جهود مؤسسة التمويل الدولية لدعم قطاع الطاقة في الأردن وتنويع مصادره عن طريق تطوير محطات الطاقة المتجددة والنظيفة. كما يتوافق هذا الإستثمار مع إطار الشراكة الإستراتيجية لمجموعة البنك الدولي في الأردن والذي يهدف إلى دعم استثمارات القطاع الخاص في مجالات البنية التحتية وتوفير التمويل طويل الأجل والحد من آثار تغير المناخ.
ويقدم الضمان الذي تمنحه وكالة (ميجا) تغطية للتمويل المقدم من كل من البنك الصناعي والتجاري الصيني وبنك التعمير الصيني وذلك لمواجهة مخاطر فرض القيود على نقل العملة الأجنبية، نزع  الملكية، الحروب والاضطرابات المدنية وانتهاك العقود.
وقال سارفش سوري، مدير العمليات في وكالة (ميجا) "أن استهلاك الكهرباء في الأردن يتزايد بشكل سريع، لذلك فإن تحديث البنية التحتية لإنتاج الكهرباء يعد أحد أفضل السبل لتلبية هذا الطلب المستمر."
جدير بالذكر أن استثمارات مؤسسة التمويل الدولية السابقة في الأردن تشمل محطة الرياح في منطقة الطفيلة بقدرة 117 ميجاوات، والتي تعد باكورة مشروعات الطاقة المتجددة التى ينفذها القطاع الخاص في الأردن، بالإضافة إلى ثمانية مشروعات للطاقة الشمسية. وقد قدمت وكالة (ميجا) دعماً لأربعة مشروعات للطاقة المتجددة في الأردن، في حين بلغ إجمالي قيمة الضمانات المقدمة للأردن  444 مليون دولار حتى  31 ديسمبر 2016.
نبذة عن مؤسسة التمويل الدولية
مؤسسة التمويل الدولية، أحد أعضاء مجموعة البنك الدولي، هي أكبر مؤسسة إنمائية عالمية تركز أعمالها على القطاع الخاص في الأسواق الناشئة. وتستخدم المؤسسة، التي تمارس أعمالها مع 2000 شركة حول العالم، خبراتها على مدار ستة عقود لخلق الفرصة حيثما تكون لازمةً بشدة، وارتفعت استثماراتنا طويلة الأجل في العام المالي 2016 في الدول النامية إلى 19 مليار دولار تقريباً، معولةً على رأسمالنا وخبراتنا العملية ونفوذنا لمساعدة القطاع الخاص والقضاء على الفقر المدقع وتعزيز الازدهار المشترك. ولمزيد من المعلومات، يُرجى زيارة الموقع الإلكتروني www.ifc.org.
نبذة عن الوكالة الدولية لضمان الاستثمار (ميجا)
أُنشئت الوكالة الدولية لضمان الاستثمار في عام 1988 كأحد أعضاء مجموعة البنك الدولي وذلك لتعزيز الاستثمارات الأجنبية المباشرة في الاقتصادات الناشئة من خلال المساعدة في الحد من مخاطر القيود المفروضة على تحويل العملة ونقلها وانتهاك العقود من جانب الحكومات ونزع الملكية والحروب والاضطرابات المدنية وتقديم التعزيزات الائتمانية للمستثمرين من القطاع الخاص والمقرضين. لمزيد من المعلومات، يُرجى زيارة الموقع الإلكتروني www.miga.org.
للتواصل مع مؤسسة التمويل الدولية
www.facebook.com/IFCmenawww.twitter.com/IFC_MENAwww.youtube.com/IFCvideocastswww.ifc.org/SocialMediaIndexwww.instagram.com\ifc_org
الوكالة الدولية لضمان الاستثمار :
https://www.linkedin.com/company/mulitlateral-investment-guarantee-agency-miga  

https://twitter.com/MIGAWorldBank