main navigation menu
World Bank building

MIGA’s goal is to promote foreign direct investment into developing countries to support economic growth and more.

Young woman bending down to tending to her outside chores

Explore different types of political risk insurance guarantees provided to investors and lenders.

Hyundai building

Explore global projects that support economic growth, reduce poverty and improves people’s lives.

Hands husking peas into a basket full of peas

Learn about the progress MIGA is making in its mission to support economic growth, reduce poverty and improve people’s lives.

Stay Connected
x
Press Release

الوكالة الدولية لضمان الاستثمار تساند الخدمات المصرفية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

الإصدار الأول لضمان تعظيم رأس المال في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا سيتيح المساندة للشركات الصغيرة والمتوسطة وتمويل التجارة في العراق.

 

 واشنطن، 30 أكتوبر/تشرين الأول 2019 - أصدرت الوكالة الدولية لضمان الاستثمار، المؤسسة العضو في مجموعة البنك الدولي، ضمانات بقيمة 67 مليون دولار لبنك بيروت والبلاد العربية اللبناني لمساعدته في زيادة محفظة القروض لفروعه في العراق. ومن المتوقع أن يؤدي هذا بدوره إلى تسهيل نمو الشركات الصغيرة والمتوسطة المحلية. وقدمت الوكالة ضمانا لمدة تصل إلى خمس سنوات تغطي ما يصل إلى 95 مليون دولار من استثمارات البنك البالغ حجمها 70 مليون دولار.

 

يخفف هذا الضمان الذي قدمته الوكالة مخاطر مصادرة الاحتياطيات الإلزامية التي يتعين على فروع بنك بيروت والبلاد العربية الاحتفاظ بها لدى البنك المركزي العراقي. ويؤثر هذا الشرط على ملف المخاطر العامة للبنك اللبناني، ويحد من نمو الأصول الأخرى. ويسمح هذا الضمان لبنك بيروت والبلاد العربية بالحد من المخاطر المرتبطة ببعض أصوله، ويساعد على إطلاق قدراته (ضمن حدود المخاطر التنظيمية) لتقديم المزيد من الائتمان في العراق، مع التركيز على الشركات الصغيرة والمتوسطة وقطاع التشييد.

 

وقالت كيكو هوندا نائبة الرئيس التنفيذية والمسؤولة التنفيذية الأولى بالوكالة الدولية لضمان الاستثمار "يسعدنا تقديم ضمان تعظيم رأس المال في العراق - وهو الإصدار الأول لنا في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وستساعد المساندة التي تقدمها الوكالة في زيادة فرص الحصول على الائتمان في العراق ودعم القطاع الخاص في هذه الدولة الهشة المتأثرة بالصراع."

 

وقال غسان عساف، رئيس مجلس الإدارة والمدير المنتدب لبنك بيروت والبلاد العربية "يملك العراق أقل نسبة ائتمان إلى إجمالي الناتج المحلي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وهي 12%، حيث توجه نسبة 9.3% فقط إلى القطاع الخاص وتلبية احتياجات إعادة الإعمار، هذا الضمان يسمح لنا بتوسيع محفظة قروضنا الموجهة نحو الشركات الصغيرة والمتوسطة وتمويل التجارة في العراق، مما يساعد على تعزيز النمو الاقتصادي والتنمية في هذا البلد."

 

تتمتع المصارف اللبنانية بسجل أداء حافل في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا حيث عملت بنجاح في أوضاع هشة. وبالاستفادة من نموذج مساندة الوكالة الدولية لضمان الاستثمار لبنك بيروت والبلاد العربية، أشار مصرف لبنان المركزي إلى أنه مستقبلا يمكنه مساندة البنوك التجارية اللبنانية الأخرى في الحصول على تغطية من الوكالة ضد مصادرة الاحتياطيات الإلزامية في العراق.

 

بدأ بنك بيروت والبلاد العربية عملياته في العراق عام 2009 وحقق أرباحا في السوق من خلال أنشطة الاستثمار والتجارة. ويسعى البنك إلى توسيع عملياته وتنمية محفظته في العراق. وساند نحو 19% من محفظة البنك في العراق خلال السنة المالية 2018 الشركات الصغيرة والمتوسطة، وكان ما يقرب من 60% من قروضه في مجال التشييد. ومن المتوقع أن تساعد مساندة الوكالة في زيادة الإقراض للشركات الصغيرة والمتوسطة عن طريق زيادة خطوط الائتمان لرأس المال العامل وخطوط التجارة لقطاعات التشييد والتجزئة والبيع بالجملة.

 ###

تأسست الوكالة الدولية لضمان الاستثمار عام 1988 كمؤسسة تابعة لمجموعة البنك الدولي بغرض تشجيع الاستثمار الأجنبي المباشر في بلدان الأسواق الناشئة عن طريق المساعدة في التخفيف من مخاطر القيود على تغيير العملة والتحويلات إلى الخارج، والإخلال بالعقود من جانب الحكومات، ونزع الملكية، والحروب، والاضطرابات الأهلية؛ وتقديم تعزيز ائتماني للمستثمرين والمقرضين من القطاع الخاص.

وقدمت الوكالة منذ إنشائها ضمانات تربو على 55 مليار دولار في 114 بلداً نامياً.

للاتصال:

في واشنطن:       فامسي كريشنا كانشي، هاتف: (202) 458-9771،    vkanchi@worldbank.org

للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة هذا الموقع:    http://www.miga.org

تويتر: https://twitter.com/MIGA

لنكد إن:  https://www.linkedin.com/company/mulitlateral-investment-guarantee-agency-miga