main navigation menu
World Bank building

MIGA’s goal is to promote foreign direct investment into developing countries to support economic growth and more.

Young woman bending down to tending to her outside chores

Explore different types of political risk insurance guarantees provided to investors and lenders.

Hyundai building

Explore global projects that support economic growth, reduce poverty and improves people’s lives.

Hands husking peas into a basket full of peas

Learn about the progress MIGA is making in its mission to support economic growth, reduce poverty and improve people’s lives.

Subscribe to Our Monthly Newsletter
x

About Dropdown Description

World Bank building

MIGA’s goal is to promote foreign direct investment into developing countries to support economic growth and more.

Our Impact Dropdown Description

Hands husking peas into a basket full of peas

Learn about the progress MIGA is making in its mission to support economic growth, reduce poverty and improve people’s lives.

Our Products Dropdown Description

Young woman bending down to tending to her outside chores

Explore different types of political risk insurance guarantees provided to investors and lenders.

Projects Dropdown Descriptions

Hyundai building

Explore global projects that support economic growth, reduce poverty and improves people’s lives.

Press Release

أول سند أخضر معتمد لاعادة تمويل المشاريع في مصر يحصل على تصنيف ائتماني من الدرجة الاستثمارية الممتازة

Also available in: English

واشنطن العاصمة، 27 يونيو/حزيران، 2022 - أصدرت الوكالة الدولية لضمان الاستثمار ضمانة بقيمة 98.3 مليون دولار لصالح شركة فيرتو فاينانس (فيرتو)، في خطوة لتعزيز إعادة التمويل المستدام لست محطات عاملة للطاقة الشمسية في مجمع بنبان للطاقة الشمسية بمصر، وهو أكبر مجمع للطاقة الشمسية الكهروضوئية في أفريقيا. وستؤدي إعادة التمويل إلى خفض التكاليف المالية، وتحسين الملاءة المالية بوجه عام، بالاضافةلتحقيق وفر في النفقات سيتم تقاسمه مع الحكومة المصرية.

وسيعاد تمويل محطات الطاقة من خلال إصدار شركة فيرتو أول سند أخضر من نوعه. وأعطت مؤسسة سكوب ريتنجز(Scope Ratings)، وهي وكالة التصنيف الائتماني الأوروبية الرائدة، السند تصنيف BBB+ وبالتالي يفوق تصنيف الديون السيادية لمصر. وتولَّت ترتيبات إصدار السند  شركة ام يو اف جي سكيورتيز للأوراق المالية ( (MUFG Securities EMEA.

ويستفيد إصدار السند أيضاً من اعتماده من مبادرة سندات المناخ، وقامت بالتحقق منه بشكل مستقل مؤسسة دي إن في (DNV)، وهي شركة رائدة للاستشارات الفنية. وعلاوة على ذلك، يستوفي السند معايير الأداء الخاصة بالوكالة الدولية لضمان الاستثمار - وهي مقياس دولي لتحديد وإدارة المخاطر البيئية والاجتماعية.

وقال جنيد أحمد نائب رئيس الوكالة الدولية لضمان الاستثمار لشؤون العمليات: "يتيح هذا الإصدار الرائد من سندات المناخ المعتمدة التي تضمنها الوكالة الدولية لضمان الاستثمار والبنك الأوروبي للإنشاء والتعمير فرصاً للشركات الاستثمارية المؤسسية في الأسواق الصاعدة والاقتصادات النامية. والشراكة بين الوكالة الدولية لضمان الاستثمار والبنك الأوروبي للإنشاء والتعمير مثالٌ على كيفية ل عمل المؤسسات المالية الدولية  مع البلدان الاعضاءا لتقديم تمويل للأنشطة المناخية على نطاق واسع."

وتم تقسيم هذا الإصدار إلى شريحتين. الأولى بقيمة 250 مليون دولار وقد تم اكتتابها من قبل  البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير ومؤسسات  التنمية التمويلية الأخرى. وشريحة ثانية بقيمة 84.5 مليون دولار تم اكتتابها من قبل  شركات استثمار مؤسسية عالمية من القطاع الخاص.

والشريحة الثانية تدعمها تغطية تأمينية من المخاطر السياسية مقدَّمة من الوكالة الدولية لضمان الاستثمار، وتسهيلٌ ائتماني لدعم السيولة مُقدَّم من البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير. وهما معاً يُقدِّمان تعزيزا ائتمانيا للمشروع يُعَد ضروريا لاجتذاب استثمارات رأس المال الخاص - وخاصة شركات الاستثمار المؤسسية التي تقوم بتعبئة مساهمات استثمارية للمرة الأولى في مصر.

والشريحة التي تغطيها الوكالة الدولية لضمان الاستثمار تستوفي معايير الأداء البيئي والاجتماعي الخاصة بالوكالة، وهو ما سيضمن إدارة المخاطر والآثار البيئية والاجتماعية، وتعزيز فرص تحقيق التنمية على مدى عمر المشروع. وأظهرت التجارب في هذا المجال حتى الآن أن معايير الأداء الخاصة بالوكالة الدولية لضمان الاستثمار تسهم في تحقيق الاستثمار المستدام، وتضيف قيمة للجهات المتعاملة مع الوكالة بمساعدتها على تحسين أداء أنشطة الأعمال، فضلا عن استيفاء المعايير المطلوبة بصورة مستمرة على مدى عمر المشروع.

وفي معرض حديثه قال إثيوبيس تافارا، نائب الرئيس ورئيس خبراء إدارة المخاطر والشؤون القانونية والاستدامة والشراكات في الوكالة الدولية لضمان الاستثمار: "تفخر الوكالة بضمان هذا التمويل المبتكر دعماً للطاقة المتجددة، فضلا عن الالتزام بمعاييرنا البيئية والاجتماعية. وبفضل استيفاء المعايير البيئية والاجتماعية والمناخية، تحتل هذه العملية مكانة بارزة في سوق الاستثمارات المستدامة. وهذا مثال على كيفية  توحيد معايير الأداء المناخية والبيئية والاجتماعية ا بإجراءات العناية الواجبة والمتابعة الخاصة بالوكالة الدولية لضمان الاستثمار يجعل السند مستداما بالفعل." 

وستُغطِّي الضمانة المقدمة من الوكالة الدولية لضمان الاستثمار لمدة 19 عاما شركة فيرتو  ضد مخاطر مخالفة العقود، ونزع الملكية، والحروب، والاضطرابات المدنية، والقيود على تغيير العملة والتحويلات إلى الخارج.

وتُشكِّل محطات الكهرباء التي تعمل منذ عام 2019 وتبلغ طاقتها المركبة 380 ميجاواط جزءا من برنامج تعريفة التغذية للطاقة الشمسية الكهروضوئية في مصر، وقد عمل هذا البرنامج على تعبئة استثمارات خاصة في مصر لبناء أحد أكبر مجمعات توليد الطاقة الكهروضوئية في العالم. وتسهم محطات الكهرباء في تحقيق هدف مصر توليد 20% من احتياجات الكهرباء الوطنية من مصادر متجددة بحلول عام 2022.

وستستضيف مصر قمة المناخ السابعة العشرين (COP 27) التي ستقام في شرم الشيخ في نوفمبر2022، وهو ما يظهر التزامها بمساندة الجهود العالمية في هذا المجال.

 

###

 

نبذة عن الوكالة الدولية لضمان الاستثمار

تأسست الوكالة الدولية لضمان الاستثمار (ميجا) عام 1988 كمؤسسة تابعة لمجموعة البنك الدولي بغرض تشجيع الاستثمار الأجنبي المباشر في بلدان الأسواق الصاعدة عن طريق المساعدة في التخفيف من مخاطر القيود على تغيير العملة والتحويلات إلى الخارج، والإخلال بالعقود من جانب الحكومات، ونزع الملكية، والحروب، والاضطرابات الأهلية؛ وتقديم تعزيز ائتماني للمستثمرين والمقرضين من القطاع الخاص.

وقدمت ميجا منذ إنشائها ضمانات تربو على 65 مليار دولار في 120 بلداً نامياً.

 

للاتصال:

في واشنطن: فامسي كريشنا كانشي، هاتف: 9771-458 (202)

بريد إلكتروني: vkanchi@worldbank.org

للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة هذا الموقع: miga.org

تابعونا على:

تويتر: twitter.com/MIGA

لينكد إن: linkedin.com/company/wb-miga

يوتيوب: youtube.com/MIGAWorldBank

Also available in: English