main navigation menu
World Bank building

MIGA’s goal is to promote foreign direct investment into developing countries to support economic growth and more.

Young woman bending down to tending to her outside chores

Explore different types of political risk insurance guarantees provided to investors and lenders.

Hyundai building

Explore global projects that support economic growth, reduce poverty and improves people’s lives.

Hands husking peas into a basket full of peas

Learn about the progress MIGA is making in its mission to support economic growth, reduce poverty and improve people’s lives.

Stay Connected
x
Press Release

مساندة الوكالة الدولية لضمان الاستثمار للصناعات التحويلية في مصر تؤتي ثمارها

مصنع أقامته وتديره شركة إليف التركية (Elif) يسهم في تدفقات رأس المال المباشر إلى مصر، ويُقلِّل من أعباء المالية العامة

 

واشنطن العاصمة 22 فبراير/شباط 2019- في أواخر عام 2014، أصدرت الوكالة الدولية لضمان الاستثمار ضمانات قيمتها 36.6 مليون دولار لمساندة إنشاء مصنع لإنتاج منتجات التغليف المرن للسلع الاستهلاكية، ومنها الحفَّاظات ومنتجات التنظيف المنزلية. وقد مضت نحو أربعة أعوام منذ ذلك الحين، جعل خلالها مصنع شركة إليف مصر -الذي تبلغ طاقته الإنتاجية الآن 15 ألف طن متري سنويا- عملاءه الرئيسيين يشترون تقريبا كل مواد التغليف محليا بالمقارنة مع 40% فقط قبل بدء تشغيل المصنع.

 ويُعد مصنع إليف مثالا على تجدُّد واستمرار الثقة في مصر بين المستثمرين، إذ كان جزءا من زيادة إلى 8 مليارات دولار في تدفقات رأس المال الأجنبي إلى البلاد في عام 2016 مقابل 480 مليون دولار في عام 2011.

وقدَّمت الوكالة الدولية لضمان الاستثمار 13 مليون دولار ضماناتٍ لتغطية حقوق ملكية شركة إليف جلوبال التركية في المصنع، وكذلك لضمانات القروض التي أصدرتها الشركة، بالإضافة إلى قروض من مؤسسة التمويل الدولية (IFC) وبنك إل بي بي دبليو الألماني (LBBW). وكانت ضمانات الوكالة الدولية لضمان الاستثمار لحقوق الملكية لمدة تصل إلى 15 عاما، و10 أعوام لضمانات القروض للتأمين ضد مخاطر القيود على التحويلات، ونزع الملكية، والحرب، والاضطرابات الأهلية.

 وتعليقا على ذلك، قالت كايكو هوندا المديرة التنفيذية للوكالة الدولية لضمان الاستثمار: "تهدف مساندتنا لهذا المصنع ذي المستوى العالمي في مصر إلى زيادة ثقة المستثمرين الأجانب في البلاد. وإنَّني لفخورة بما تحقَّق بأقل تكلفة ممكنة على الحكومة."

وتُقدِّم إليف مصر نموذجا لقوة الاستثمارات فيما بين البلدان النامية، والمصنع هو الأول في مصر الذي يحصل على شهادة الإجازة المهنية من كونسرتيوم التجزئة البريطاني (BRC)، وهو معيار مرموق لجودة التغليف، ويعد أيضا منطلقا لإحدى الشركات الصناعية التركية الكبرى في سعيها إلى التوسُّع والنمو.

 جاء إصدار ضمانات الوكالة الدولية لضمان الاستثمار في وقت قلَّ فيه المتاح من أدوات التأمين ضد المخاطر السياسية من جانب شركات التأمين الخاصة. وكانت مرونة ميجا في التسعير، و"الأثر الشامل" للمساندة من مجموعة البنك الدولي بأكملها اعتبارا رئيسيا لشركة إليف عند بناء أول مصنع لها خارج تركيا.

وقالت إليف: "كان استثمارنا في مصنع إليف جزءا من مخطط إستراتيجي لتوسعة وجودنا لا على الصعيد الإقليمي فقط، وإنما أيضا الصعيد العالمي. وكانت لضمانات الوكالة الدولية لضمان الاستثمار أهمية بالغة عند اتخاذ قرارنا."

وتشكل الكفاءة والاستدامة جانبا من السمات الرئيسية للمصنع، إذ تمتلك إليف قدرات داخلية لتدوير وإعادة استخدام المُخلَّفات التي تنشأ عن العمليات الإنتاجية للمصنع. وعلاوةً على ذلك، يجري بشكل دوري إعداد تقارير بيئية مستقلة من جهة خارجية لمراقبة جودة المياه، والإجهاد الحراري للعمال، وضجيج مكان العمل، والجزيئات، والانبعاثات وتقديمها إلى السلطات لضمان استمرار الإشراف البيئي.

###

أُنشئت الوكالة الدولية لضمان الاستثمار عام 1988 كمؤسسة تابعة لمجموعة البنك الدولي بغرض تشجيع الاستثمار الأجنبي المباشر في بلدان الاقتصادات الصاعدة عن طريق المساعدة في التخفيف من مخاطر القيود على تغيير العملة والتحويلات إلى الخارج، والإخلال بالعقود من جانب الحكومات، ونزع الملكية، والحروب، والاضطرابات الأهلية؛ وتقديم تعزيز ائتماني للمستثمرين والمقرضين من القطاع الخاص.

وقد قدمت منذ إنشائها ضمانات مباشرة لتغطية استثمارات تربو على 52 مليار دولار في أكثر من 850 مشروعا في 111 بلداً نامياً.

للاتصال:

في واشنطن: فامسي كريشنا كانشي، هاتف:(202) 458-9771، بريد إلكتروني:  vkanchi@worldbank.org

للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة هذا الموقع:  http://www.miga.org

تابعونا على:

 تويتر: https://twitter.com/MIGA

لنكد إن:  https://www.linkedin.com/company/multilateral-investment-guarantee-agency-miga