main navigation menu miga logo
World Bank building

MIGA’s goal is to promote foreign direct investment into developing countries to support economic growth and more.

Hyundai building

Explore global projects that support economic growth, reduce poverty and improves people’s lives.

Hands husking peas into a basket full of peas

Learn about the progress MIGA is making in its mission to support economic growth, reduce poverty and improve people’s lives.

Subscribe to Our Monthly Newsletter
x

About Dropdown Description

World Bank building

MIGA’s goal is to promote foreign direct investment into developing countries to support economic growth and more.

Our Impact Dropdown Description

Hands husking peas into a basket full of peas

Learn about the progress MIGA is making in its mission to support economic growth, reduce poverty and improve people’s lives.

Our Products Dropdown Description

Young woman bending down to tending to her outside chores

Explore different types of political risk insurance guarantees provided to investors and lenders.

Projects Dropdown Descriptions

Hyundai building

Explore global projects that support economic growth, reduce poverty and improves people’s lives.

Press Release

ميجا تطلق صندوقاً جديداً لتعزيز قدرة المستثمرين على تحقيق التنمية المستدامة

Also available in: English

صندوق تعزيز الاستدامة سيدعم قدرات المستثمرين في المجالات ذات الأولوية مثل المناخ والمساواة بين الجنسين والاقتصادات الهشة، كما سيوفر، بدعم من كوريا الجنوبية وهي المانح الرئيسي، فرصا للمانحين الآخرين.

 

واشنطن العاصمة، 12 يناير/كانون الثاني 2022 – أطلقت الوكالة الدولية لضمان الاستثمار (ميجا) اليوم صندوق تعزيز الاستدامة بهدف مساندة المستثمرين في تعزيز تأثيرهم في المجالات ذات الأولوية مثل المناخ والمساواة بين الجنسين وتطبيق المعايير المعززة بشأن القضايا البيئية والاجتماعية والحوكمة وحوكمة الشركات والنزاهة. ويسعى الصندوق كذلك إلى مساعدة المستثمرين في تجاوز التحديات المتعلقة بدعم المشروعات في البيئات الهشة والمتأثرة بالصراعات. وإجمالاً، سيمثل الصندوق شكلا إضافيا من أشكال المساندة التي ستتيحها ميجا للمستثمرين المتعاملين معها في مجال تخفيف المخاطر وإدارتها.

وتعليقا على ذلك، قال إيثيوبيس تافارا، نائب الرئيس ورئيس خبراء إدارة المخاطر والشؤون القانونية والإدارية في ميجا: "على الرغم من تمتع المستثمرين الدوليين بخبرات تجارية وفنية واسعة النطاق، فإنهم غالبا ما يحتاجون إلى دعم إضافي من خلال هيكلة المشروعات على نحو يركز على مجالات المناخ والمساواة بين الجنسين والاقتصادات الهشة. وسيعزز صندوق تعزيز الاستدامة قدرات الجهات المتعاملة مع ميجا في هذه المجالات، مما يساعد بدوره على تعبئة التمويل من القطاع الخاص لتحقيق الأثر الإنمائي المرجو."

 ومن منظور الشركات، من شأن المساعدة التي يقدمها الصندوق من خلال توفير التمويل للاستشاريين والخبراء الخارجيين في شكل خدمات استشارية مشتركة التكاليف أن تمكن الجهات المتعاملة مع الوكالة من تصميم وتنفيذ مشروعات أكثر قوة واستدامة وتأثيرا .

 من جانبه، قال فيجاي إيير، رئيس خبراء العمليات في ميجا: "إن صندوق تعزيز الاستدامة سيثري مجموعة الأدوات والخدمات التي تتيحها ميجا للمستثمرين، لاسيما بالنسبة للمشروعات التي تسعى إلى تحقيق آثار أوسع والاستعداد بشكل أفضل لفهم المخاطر وإدارتها."

ومن المتوقع أن يساند الصندوق ما بين 40 و 50 مشروعا عندما يعمل بكامل طاقته.

وتُعد جمهورية كوريا، من خلال وزارة الاقتصاد والمالية، من بين العديد من البلدان التي يُتوقع أن تساند الصندوق الجديد خلال السنوات القادمة، حيث ساهمت بمبلغ 3 ملايين دولار، باعتبارها المانح الأساسي. وبدعم من المانحين الآخرين، من المتوقع أن تصل موارد الصندوق المستهدفة إلى 10 ملايين دولار.

وقال تشونغ هوا لي، المدير العام لمكتب التمويل الإنمائي بوزارة الاقتصاد والمالية الكورية: "تشكل الشركات الصغيرة والمتوسطة العمود الفقري لأي اقتصاد مفعم بالحيوية، ولم تكن أدوارها قط على مثل هذا القدر من الأهمية. ونعتقد أن هذه الشراكة الجديدة مع ميجا في مساندة المستثمرين الصغار ومتوسطي الحجم في الاقتصادات منخفضة الدخل والهشة ستدعم التزامنا الوطني بتحقيق الأهداف المتعلقة بتغير المناخ والمساواة بين الجنسين، مما سيعزز وضع كوريا كمساهم رئيسي في تحقيق التنمية المستدامة."

وقد أنشأت ميجا صندوقاً استئمانياً مماثلاً على أساس تجريبي خلال فترة السنوات 2006-2016 قدم المساعدة الفنية للجهات المتعاملة معه في أفريقيا بشأن قضايا الامتثال البيئي والاجتماعي. وساعد هذا الصندوق الاستئماني على إنشاء نظام للإدارة الاجتماعية والبيئية في رواندا، ويسّر التدريب على استعادة سبل كسب العيش في توغو وبنين، وساعد في توفير التدريب لإنشاء هيئة للتجارة المنصفة في إثيوبيا. وقد استفاد صندوق تعزيز الاستدامة من هذه التجارب السابقة.

ويأتي صندوق تعزيز الاستدامة في إطار برنامج الأولويات الإستراتيجية لدى ميجا الذي يهدف إلى إحداث زيادة كبيرة في نسبة المشروعات في الاقتصادات منخفضة الدخل والهشة، وكذلك ضمانات ميجا لمساندة مشروعات تغير المناخ في محفظة عملياتها. تجدر الإشارة هنا إلى أن ميجا قد حددت هدفا للتمويل المناخي نسبته 35% للضمانات الجديدة التي تصدر خلال فترة السنوات 2021-2025، كما تعهدت بمواءمة 85% من العمليات المباشرة الجديدة مع أهداف اتفاق باريس بحلول 1 يوليو/تموز 2023 و100% بحلول 1 يوليو/تموز 2025. علاوة على ذلك، وضعت ميجا خطة لتنفيذ إستراتيجية المساواة بين الجنسين، وهي جزء من المبادرات المعنية بتحقيق المساواة بين الجنسين مثل مبادرة "2X Collaborative".

وستقوم ميجا بإدارة الصندوق، وتعتمد صرف الأموال.

 

###

 

تأسست الوكالة الدولية لضمان الاستثمار (ميجا) عام 1988 كمؤسسة تابعة لمجموعة البنك الدولي بغرض تشجيع الاستثمار الأجنبي المباشر في بلدان أسواق البلدان النامية عن طريق المساعدة في التخفيف من مخاطر القيود على تغيير العملة والتحويلات إلى الخارج، والإخلال بالعقود من جانب الحكومات، ونزع الملكية، والحروب، والاضطرابات الأهلية؛ وتقديم تعزيز ائتماني للمستثمرين والمقرضين من القطاع الخاص.

وقدمت ميجا منذ إنشائها ضمانات تربو على 65 مليار دولار في 120 بلداً نامياً.

 

للاتصال:

في واشنطن: فامسي كريشنا كانشي، هاتف: 9771-458 (202)

بريد إلكتروني: vkanchi@worldbank.org

للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة هذا الموقع: miga.org

تابعونا على:

تويتر: twitter.com/MIGA

لينكد إن: linkedin.com/company/wb-miga

يوتيوب: youtube.com/MIGAWorldBank

Also available in: English