MIGA’s goal is to promote foreign direct investment into developing countries to support economic growth and more.

Explore different types of political risk insurance guarantees provided to investors and lenders.

Explore global projects that support economic growth, reduce poverty and improves people’s lives.

Learn about the progress MIGA is making in its mission to support economic growth, reduce poverty and improve people’s lives.

Stay Connected
x
Press Release

ضمانات الوكالة الدولية لضمان الاستثمار في السنة المالية 2018

لإصدارات الجديدة وإجمالي التغطية الضمانية تتضاعف بالمقارنة بالسنة المالية 2013

واشنطن، 23 يوليو/تموز 2018-أصدرت الوكالة الدولية لضمان الاستثمار –العضو في مجموعة البنك الدولي- ضمانات في السنة المالية 2018 بلغت قيمتها مستوى قياسياً 5.3 مليار دولار، وساعدت على اجتذاب نحو 17.9 مليار دولار من الاستثمارات الأجنبية الخاصة إلى البلدان النامية. وستساعد هذه الضمانات على تحقيق منافع كبيرة على أرض الواقع مع حصول ثمانية ملايين شخص على الكهرباء، وتفادي ما يقدر بنحو ثلاثة ملايين طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، وحصول 1.4 مليون شخص على خدمات اتصالات جديدة أو مُحسَّنة، ودفع ما قيمته 1.4 مليار دولار من الرسوم والضرائب إلى حكومات بلدان مضيفة.

وكان نحو 60% من المشروعات التي شملتها تغطية الوكالة في السنة المالية 2018 تستهدف دعم تدابير التخفيف من آثار تغيُّر المناخ والتكيُّف معه. وأصدرت الوكالة أيضا أول ضمانات لها باستخدام نافذة القطاع الخاص في المؤسسة الدولية للتنمية-وهي برنامج مُصمَّم لتخفيض مخاطر المشروعات، وحفز استثمارات القطاع الخاص في البلدان المنخفضة الدخل والمتضررة من الصراع.  

تأسَّست الوكالة الدولية لضمان الاستثمار عام 1988 لتسهيل الاستثمار الأجنبي المباشر في البلدان النامية، وتشهد هذه السنة حلول الذكرى السنوية الثلاثين لإنشائها. وفي وقت إنشاء الوكالة، كانت المساعدات الإنمائية الخارجية تتجاوز حجم الاستثمار الأجنبي المباشر، لكن الاستثمار الأجنبي المباشر تجاوز في إجماليه المساعدات الإنمائية الخارجية في 1994، وأصبح أكبر منها سبع مرات بحلول عام 2016.

وأصبح الاستثمار الخاص العابر للحدود اليوم مصدرا مهما للتمويل والخبرات والحلول. وتلعب الوكالة الدولية لضمان الاستثمار دوراً جوهريا في اجتذاب مستثمري القطاع الخاص إلى البلدان النامية، وحلَّت في المركز الثالث عام 2017 بين بنوك التنمية المتعددة الأطراف من حيث استقطاب رؤوس أموال القطاع الخاص المباشرة إلى البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل.

وبوصفها أحد أعضاء مجموعة البنك الدولي، تُعزِّز الوكالة تعاونها مع الشركاء والوكالات الشقيقة في إطار نهج تعظيم التمويل للتنمية الذي يهدف إلى العمل بشكل منهجي لتعبئة كل مصادر التمويل والخبرات والحلول لدعم النمو المستدام في البلدان النامية.

وقالت كايكو هوندا المسؤول التنفيذي الأول ونائب الرئيس التنفيذي للوكالة الدولية لضمان الاستثمار "لقد ضاعفنا إصداراتنا الجديدة ومحفظة ضماناتنا قبل خمسة أعوام. وسيترك هذا آثاراً كبيرة على أرض الواقع، منها تسهيل تقديم الكهرباء إلى ثمانية ملايين شخص. وفضلا عن ذلك، قمنا بتعبئة 8 مليارات دولار من شركات إعادة التأمين الخاصة في الأعوام الثلاثة الماضية. ومن خلال هذه الأدوات يمكننا إيجاد سبل ذات فعالية وكفاءة للعمل مع حكومات البلدان المضيفة ومستثمري القطاع الخاص، والحكومات المانحة."

ومن المشروعات الرئيسية التي قدمت لها الوكالة ضمانات لما يلي:

  • مصنع جديد لتصنيع الزبيب في أفغانستان تبلغ طاقته الإنتاجية المتوقعة 15 ألف طن سنوياً وسيعمل مع 3000 مزارع من ذوي الحيازات الصغيرة في الأجزاء النائية من البلاد. 
  • ست محطات للطاقة الشمسية في مصر ستكون لديها القدرة الكافية لتوفير الكهرباء لما يعادل 350 ألف وحدة سكنية إضافية.
  • برج إداري من سبعة طوابق يتميز بكفاءة استخدام الطاقة في جيبوتي سيضم خدمات إدارية ومكتبية عالية الجودة.
  • إنشاء وصيانة 4000 كيلومتر من كابلات الألياف البصرية في ست ولايات وثمانية حواضر كبيرة في ميانمار.
  • تحديث وتوسيع شبكة خدمات الهاتف المحمول في سيراليون من خلال نشر 900 برج اتصالات وتحسين جودة الشبكة وانتظام خدماتها.

###

أُنشئت الوكالة الدولية لضمان الاستثمار عام 1988 كمؤسسة تابعة لمجموعة البنك الدولي بغرض تشجيع الاستثمار الأجنبي المباشر في بلدان الأسواق الناشئة عن طريق المساعدة في التخفيف من مخاطر القيود على تغيير العملة والتحويلات إلى الخارج، والإخلال بالعقود من جانب الحكومات، ونزع الملكية، والحروب، والاضطرابات الأهلية؛ وتقديم تعزيز ائتماني للمستثمرين والمقرضين من القطاع الخاص.

وتحل هذا العام الذكرى السنوية الثلاثون لإنشاء الوكالة.  وعلى مدى العقود الثلاثة الماضية، ضمنت الوكالة بشكل مباشر قرابة 50 مليار دولار من الاستثمارات في أكثر من 845 مشروعا في 111 بلدا ناميا.

للاتصال:

في واشنطن:   فامسي كريشنا كانتشي، هاتف (202) 458-9771، بريد إلكتروني: vkanchi@worldbank.org

للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع http://www.miga.org

تويتر https://twitter.com/MIGA

لينكيدإن https://www.linkedin.com/company/mulitlateral-investment-guarantee-agency-miga